افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، صباح يوم الاثنين 16-يناير/2023،بأبوظبي القمة العالمية لطاقة المستقبل، وذلك تمهيدا للإعلان عن الإستراتيجية الخاصة بمؤتمر الأطراف COP28 الذى سيعقد فى دبى نهاية نهاية نوفمبر المقبل.

وتضم فعاليات أسبوع الاستدامة الذي تنظمه دولة الإمارات، مبادرة «ابتكر»، ومركز شباب من أجل الاستدامة، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة، وقمة الهيدروجين الأخضر، وملتقى أبوظبى للتمويل المستدام.

وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر المناخ cop28، فى كلمته بحفل الافتتاح، أن العالم بعيد للغاية عن المسار الصحيح، لتفادى تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض عتبة 1.5 درجة مئوية، ومتأخرا فى تنفيذ الهدف الرئيسى لاتفاق باريس، موضحا أن تحقيق هذا الهدف، يتطلب خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43% بحلول عام 2030.

وشدد على أنه برغم التحديات والتهديدات الواضحة الناجمة عن تغير المناخ، فهناك فرصة عظيمة للعالم لا يجب أن تمر دون الاستفادة منها، متسائلا: "هل العالم قادر على أن يخفض الانبعاثات إلى النصف خلال السنوات الست المقبلة حتى 2030؟"، مجيبا "نعم"، مؤكدا "قدرة العالم" فى حال توافر التعاون والعمل الجاد والإسراع فى اتخاذ القرارات للوصول لانبعاثات 50%.

وأضاف أن هناك فوائد اقتصادية كبيرة للاستثمار فى الطاقة النظيفة والعمل المناخي، مشيراً إلى قصة نجاح الإمارات فى النظر إلى العمل المناخى كركيزة أساسية ضمن خططها التنموية.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء