بحضور كل من سعادة سفير جمهورية مالي وسعادة سفير جمهورية النيجر بالمملكة المغربية افتتح سعادة المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين الدورة التدريبية حول "تنمية وتأهيل قدرات رائدات الأعمال في مجالات الحياكة والنسيج والخياطة والتطريز التقليدي في جمهوريتي مالي والنيجر" والتي تعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية خلال الفترة 29 يناير - 12 فبراير 2023.

وفي بداية كلمته تقدم مدير عام المنظمة برفع أسمى عبارات الشكر والتقدير والامتنان إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عرفاناً بالجميل وإكباراً على عنايته ورعايته للعمل العربي المشترك، وعلى ما تُقدمه حكومته الرشيدة من دعم للمنظمة بفضل توجيهات جلالته. كما تقدم سعادته بالشكر والتقدير إلى كل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (الجهة الممولة لهذا البرنامج التدريبي)، ولمركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش على جهوده وتعاونه المستمر مع المنظمة في تنظيم العديد من الفعاليات المشتركة، ولجميع المشاركات والخبراء المؤطرين، مقدراً لهم مشاركتهم واستجابتهم.

ويأتي عقد هذه الدورة التدريبية ضمن التعاون المتميز والممتد لسنوات طويلة بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، والذي يعد نموذجاً ناجحاً لدعم التعاون العربي الإفريقي من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة لصالح الدول الأفريقية باعتبار المنظمة بيت خبرة عربي في مجالات عملها.

وإيمانا من المنظمة والمصرف بضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام بالمرأة الافريقية وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا، فقد تم الاتفاق على تنفيذ هذا البرنامج التدريبي لتنمية المهارات والقدرات المهنية والتسويقية للمرأة الافريقية في قطاع الصناعات التقليدية باعتباره من القطاعات الاقتصادية الهامة المشغلة للمرأة المعيلة للأسرة ولاستيعابه للكثير من النساء والفتيات.

وسينفذ هذا البرنامج على مرحلتين:
المرحلة الأولى: يتم تنفيذها بمدينة مراكش بالتعاون مع مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية وتتضمن تدريب (60) امرأة وفتاة من جمهوريتي مالي والنيجر في مجالات الخياطة والتطريز التقليدي. وقد تم اختيار المملكة المغربية ومدينة مراكش على وجه التحديد كمكان للتدريب نظرا للدور الرائد للمملكة ولتميزها وللاستفادة من خبراتها في هذا المجال.


وأما المرحلة الثانية: فتتعلق بضمان استدامة التدريب ومتابعة مخرجات البرنامج التدريبي من خلال تقديم الدعم المؤسسي لمركزي التدريب المهني في كل من النيجر ومالي والاستفادة من خبرات ومهارات المُدربات اللائي شاركن في المرحلة الأولى، ليتولين القيام بمواصلة مهمة التدريب.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء