اختتمت في عمان اليوم الخميس 13 يونيو 2024، فعاليات الندوة الثالثة للدستور الغذائي العربي (الكودكس العربي) التي استضافها الأردن لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة عربية وإقليمية ودولية، وبتنظيم من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين "إيدسمو" بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وأكد منسق المبادرة العربية للدستور الغذائي السيد أحمد الدويصر، استمرار المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في دعم تعزيز الجهد العربي المشترك، مشيدا بجهود الأردن ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية في استضافة هذا الحدث.

وتقدم بالشكر لجميع المشاركين على مشاركتهم المتميزة وتفاعلهم مع عروض الندوة وإلى جميع المدعمين والشركاء على مساهمتهم في انجاح فعالياتها، ومشيرا إلى حرص سعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة على الاستمرار في تقديم كل الدعم لانجاح المبادرة وتحقيق اهدافها كونها احدى المبادرات التي اطلقتها "إيدسمو" والتي تكتسي اهمية خاصة لما لها من فوائد على جميع الدول العربية.

ومن جهتها، قالت سعادة المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، إن الندوة شكلت محطة غنية بالنقاشات المتخصصة والمثمرة، والمحاضرات القيمة التي قدمها نخبة من الخبراء والمختصين لتبادل التجارب والأفكار والرؤى الناجحة حول تعزيز الأنظمة الغذائية في بلداننا، وتطوير سياسات تضمن توفير غذاء آمن وصحي للجميع.

وقدمت مديرة برنامج الدستور الغذائي الأميركي الدكتورة ماري فرانسيس لوي، شكرها للأردن على استضافة أعمال الندوة، مشيدة بمستوى الخبرات المشاركة من الدول العربية كافة. وأعربت عن أملها في تبني مواصفات قياسية وممارسات فضلى في مجال الغذاء، مبدية استعداد هيئة الدستور الغذائي الأميركي لتقديم الدعم الكامل لمثل هذه الأنشطة.

بدوره قال المنسق الاقليمي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي، السيد خالد الزهراني، إن أهمية الحدث تكمن في تعزيز الجهود التي تبذلها دول الإقليم لتعزيز الصورة النمطية الإيجابية في هذا المجال الحيوي، لضمان سلامة الغذاء وتيسير التجارة.

وركز المنتدون خلال الندوة على أهمية مثل هذه الاجتماعات ومشاركة ممثلي الدول العربية والهيئات العربية المختصة بسلامة الغذاء وهيئات التقييس والجودة، ونقاط اتصال الدول العربية في الدستور الغذائي العالمي (كودكس)، سعيا للاستماع لجميع الآراء، وبما يسهم في توحيد الصوت العربي في المحافل الدولية إلى جانب مواءمة إجراءات الدول العربية وتسهيل التجارة البينية العربية.

وبحث المشاركون الممارسات السليمة في الزراعة لإنتاج خضراوات وفواكه بمواصفات تناسب المستهلك وتتوافق مع بنود الدستور الغذائي، وتحسين التشريعات في مجال استخدام المبيدات، والحرص على عدم وجود متبقيات وسبل استخدام المياه المعالجة والمواد المعاد تدويرها المستخدمة في التعبئة والتغليف وبما لا يؤثر على جودة المنتج وبشكل يضمن غذاء آمنا للمستهلك، و فتح الأسواق عالميا للمنتجات الزراعية العربية.

وشارك في الندوة، ممثلون عن هيئات التقييس والجودة وهيئات الرقابة والإشراف على الأغذية في مختلف الدول العربية، وممثلون عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، وبرنامج الدستور الغذائي الأميركي، والجمعية العالمية لعلوم تشريعات الغذاء، وعدد من الشركات المتخصصة في الصناعات الغذائية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية بتصرف

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي- عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة وفي إطار متابعة الاجراءات التنظيمية لعقد "ملتقى الفجيرة الدولي التاسع للتعدين والمعرض المصاحب له" المقرر عقده خلال الفترة 29-31 أكتوبر 2024 في إمارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة، عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين اليوم الخميس 13 يونيو 2024 عبر تقنية الاتصال عن بعد الاجتماع الثاني للجنة المنظمة للملتقى.

شارك في الاجتماع ممثلو جهات اللجنة المنظمة للملتقى، ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمت متابعة الاجراءات التنظيمية لعقد "ملتقى الفجيرة الدولي التاسع للتعدين والمعرض المصاحب له".


عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين AIDSMO بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة EOS، ورشة عمل حول "التشريع الصادر عن الاتحاد الأوروبي CBAM " عبر تقنية الاتصال عن بعد يوم الأربعاء الموافق 12 يونيو 2024.

وشارك في الورشة 100 مشاركا من ممثلي الدول العربية التالية: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، جمهورية الصومال، سلطنة عمان، دولة فلسطين، دولة قطر، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية.

وتخللت الورشة مجموعة من العروض وهي كالتالي: "نحو مستقبل مستدام رحلة من العلم إلى العمل في مواجهة التغيرات المناخية بتطبيق المؤشرات البيئية"، "البصمة الكربونية والمواصفات ذات الصلة"، بالإضافة إلى تقديم عرض تحت عنوان "إطار عمل عالمي للحد من الانبعاثات والتكيف مع تغيرات المناخ"، وعرض عن "آلية تعديل حدود الكربون CBAM تحديات وفرص" وعرض آخر بعنوان "تقييم دورة الحياة والإفصاح البيئي للمنتج".

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء