في إطار مناقشة مخرجات الدورة 45 لهيئة الدستور الغذائي CAC45 واجتماع الخبراء المنعقد يوم 23 يناير 2023 حول دراسة تطوير منهجية تدعم تطبيق المبادئ التوجيهية للدستور الغذائي بشأن استقراء الحدود القصوى لمتبقيات العقاقير البيطرية المستخدمة في تربية الأحياء المائية وقطاع الإبل بالمنطقة العربية، تم عقد الاجتماع الثامن لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي عبر تقنية الاتصال عن بعد يوم الثلاثاء 24 يناير 2023.

افتتح الاجتماع ممثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين وشكرهم على تلبية دعوة المنظمة للمشاركة في الاجتماع حيث أكد على أهمية عقد هذا الاجتماع الذي يهدف إلى مناقشة مخرجات الدورة 45 لهيئة الدستور الغذائي CAC45، وكذلك مخرجات اجتماع الخبراء بخصوص دراسات استقراء الحدود القصوى لمتبقيات الأدوية البيطرية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

وتناول جدول أعمال هذا الاجتماع أهم مخرجات الدورة 45 لهيئة الدستور الغذائي CAC45، إضافة لمداخلات وملاحظات حول مشاركة الوفود العربية في الدورة 45 لهيئة الدستور الغذائي، إضافة لنتائج التنسيق بينها قبل وخلال الدورة، ومخرجات اجتماع الخبراء حول دراسات استقراء الحدود القصوى لمتبقيات الأدوية البيطرية ذات الصلة بالمنطقة العربية والأنشطة المستقبلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي.

قدم البروفيسور صامويل جودفروى، رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) عرضا حول البند الأول من جدول الاعمال والخاص بمخرجات الدورة (45) لهيئة الدستور الغذائي (CAC45) حيث تطرق إلى مخرجات اجتماعات مجموعة من اللجان الفنية لهيئة الدستور الغذائي ذات الأولوية بالنسبة للمبادرة العربية للدستور الغذائي. كما أبرز خلال عرضه مدى المساهمة الفعالة للوفود العربية خلال الدورة (CAC45) وكذلك أهمية الاجتماعات التنسيقية لنقاط اتصال الدول العربية.

حضي هذا العرض بتفاعل إيجابي من قبل نقاط اتصال الدول العربية من خلال مداخلات كل من ممثلي: سلطنة عمان، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية وممثل GSO، حيث أكدوا جميعاً بأن الدورة حظيت بمشاركة قوية من قبل الدول العربية، سواء حضوريا أو عن بعد وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً في حد ذاته يدعم العمل العربي المشترك.

بعد ذلك قامت الدكتورة كريمة زوين، خبيرة المبادرة العربية للدستور الغذائي، بتقديم عرض حول مخرجات دراسة استقراء الحدود القصوى لمتبقيات العقاقير البيطرية المستخدمة في تربية الأحياء المائية وقطاع الإبل بالمنطقة العربية، حيث تضمن العرض مجموعة من المحاور من بينها منهجية العمل، الأهداف وأهم المخرجات.

ومن بين التوصيات التي اتخذت بالنسبة للمنطقة العربية الخاصة بدراسة استقراء الحدود القصوى لمتبقيات العقاقير البيطرية المستخدمة في تربية الأحياء المائية و تربية الإبل.

يذكر أن الاجتماع عقد بحضور ممثلي 13 دولة عربية في كل من: المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، دولة قطر، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO)، الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO).

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء