عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين الاجتماع التاسع لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي يوم 2/2/2023 عبر تقنية الاتصال عن بعد، بمشاركة (14) دولة عربية بالإضافة إلى الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO)، وذلك للتحضير للاجتماع الرئيسي للجنة الفنية للدستور الغذائي المعنية بمتبقيات العقاقير البيطرية في الأغذية (CCRVDF26).

افتتح الاجتماع ممثل المنظمة ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي بكلمة رحبا من خلالها بالمشاركين وقدما لهم الشكر على تلبية دعوة المنظمة، حيث أشارا إلى الأهمية التي توليها المنظمة للمبادرة العربية للدستور الغذائي لضرورة إشراك جميع الدول العربية في تنفيذ أنشطتها وتحقيق الأهداف المرجوة.

كما تقدم منسق المبادرة بالشكر إلى خبراء المبادرة وما يقدمونه من جهد في إعداد الوثائق العلمية المتعلقة بالدستور الغذائي، وطلب من جميع نقاط الاتصال التعاون مع سكرتارية المبادرة في تنسيق المواقف العربية بما يخدم العمل العربي المشترك في مجال الدستور الغذائي. وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من عقد هذا الاجتماع يتمثل في التحضير لأعمال اجتماع (CCRVDF26).

تم خلال هذا الاجتماع تقديم عرض تحليلي من قبل الدكتورة كريمة زوين والدكتورة وئام قيسومة (خبراء المبادرة) حول بنود جدول أعمال الاجتماع (CCRVDF26).

تخلل الاجتماع مجموعة من المداخلات من قبل نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي من بينها مداخلة كل من ممثل دولة ليبيا، ممثل جمهورية مصر العربية وممثل المملكة المغربية.

وفي الختام، تم إصدار عدد من التوصيات من بينها إعداد المنظمة لمشروع وثيقة (CRD) التي تضم التوصيات الخاصة بالمنطقة العربية بهدف إرسالها إلى لجنة الدستور الغذائي المعنية بمخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية لمشاركتها في اجتماعها القادم المزمع عقده في في بورتلاند، أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 13-17 فبراير 2023، وأن يتم عقد اجتماع تنسيقي للدول المشاركة على هامش هذا الاجتماع بهدف تنسيق الموقف العربي في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء