تم عقد الاجتماع الثاني عشر لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي، عبر تقنية الاتصال عن بعد يوم الثلاثاء الموافق 04 أبريل 2023، بهدف للتحضير للاجتماع (16) للجنة الدستور الغذائي المعنية بالملوثات في الأغذية المزمع عقده في مدينة أتريخت بهولندا خلال الفترة 17-21 أبريل 2023 بمشاركة 16 دولة عربية، بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO) والجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS).

افتتح الاجتماع ممثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي، بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين وشكرهم على تلبية الدعوة للمشاركة في الاجتماع والمساهمة في إنجاح المبادرة وتحقيق أهدافها، كما تقدم بالشكر إلى كل من البروفسور صامويل جود فروا، رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية على الجهود التي يبذلها لتعزيز العمل العربي المشترك في مجال الدستور الغذائي، وإلى الخبراء المتعاونين في الإعداد الجيد للاجتماعات التنسيقية.

تم تقديم عرض تحليلي من قبل الدكتورة كريمة زوين والدكتورة ونام قيسومة خبراء المبادرة العربية للدستور الغذائي حول بنود جدول أعمال الاجتماع (16) للجنة الدستور الغذائي المعنية بالملوثات في الأغذية (CCCF16). ويتم اتباع عملية التحليل هذه وفق الممارسات الجيدة التي تتبعها جل البلدان المتقدمة في العالم لدعم مواقفها وضمان مشاركة فعالة في اجتماعات لجان الدستور الغذائي.

وقد عرف الاجتماع مجموعة من المداخلات من قبل نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي من بينها مداخلة كل من ممثل سلطنة عمان، جمهورية السودان، دولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، حيث تمت مناقشة البند المتعلق بالمستوى الأقصى لمجموع الأفلاتوكسين في الفول السوداني الجاهز للأكل، وخطة أخذ العينات المرتبطة به نظرا لوجود بعض الدول العربية (مصر والسودان) منتجة له وقد عرف هذا البند توافق وتنسيق في المواقف العربية.

وقدم البروفيسور صامويل جود فروا البند الثالث المتعلق بمتابعة الأنشطة المستقبلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي، حيث أعلن عن إمكانية عقد اجتماع حضوري لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي في سلطنة عمان خلال شهر يونيو والذي سيتزامن أيضا مع مؤتمر سلطنة عمان لسلامة الأغذية والجودة. وتم اختتام بنود جدول أعمال الاجتماع بتقديم المهندسة هاجر تكليفة بعض التوضيحات المتعلقة بالمنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي arabcodex.com. وطريقة استخدامها والخدمات التي توفرها.

وفي الختام خرج الاجتماع بعدة توصيات منها تضمين جميع الوثائق العلمية والعروض المقدمة خلال الاجتماع في المنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي، والموافقة على إنشاء مجموعة العمل المعنية بتجميع وتحليل البيانات الخاصة بنسبة الرطوبة في التمور الطازجة ومجموعة العمل المعنية بالفول السوداني بالإضافة الى مجموعة العمل المعنية بالهريسة.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء