الرباط - المملكة المغربية 3-4 / 05 / 2023

افتتحت اليوم الأربعاء 3 مايو 2023 بالعاصمة المغربية الرباط أعمال الاجتماع الأول للجنة الاستشارية للتنمية الصناعية بمشاركة (12) دولة عربية، بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، وقد ترأس الاجتماع سعادة السيد يوسف العمادي مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة دولة قطر.
 
وفي مستهل الاجتماع، رفع سعادة المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في كلمته آيات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله- ملك المملكة المغربية لما تقدمه حكومته الرشيدة بفضل توجيهات جلالته السامية من دعم ورعاية للمنظمة وللعمل العربي المشترك، ورحب برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في هذا الحدث الهام.
 
كما أشار سعادته لدور المنظمة في الارتقاء بالقطاع الصناعي وتحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية ومواكبة التطورات العالمية نحو التحول التكنولوجي والرقمي وما تفرضه تحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا حرص المنظمة على مواصلة دورها في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية وترسيخ دعائم التكامل الصناعي العربي.
 
وجاء في كلمة المدير العام أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز وتدعيم التعاون البناء القائم بين الدول العربية في مجالات التنمية الصناعية وإتاحة الفرصة إلى مزيد من الحوار والتشاور وتبادل الآراء والخبرات حول الموضوعات والقضايا ذات الأولوية والاهتمام المشترك، وعرض التجارب العربية ذات العلاقة بخطط وبرامج واستراتيجيات التنمية الصناعية.
 
وأوضح الصقر أن التحديات الهائلة التي تواجهها التنمية الصناعية العربية، تفرض على الجميع بلورة رؤى جديدة للخروج بأفكار مبتكرة تنصب على الحاضر وتستشرف المستقبل وتطوراته المتسارعة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مما يعزز أهمية إنشاء هذه اللجنة والدور المنوط بها والمهام الملقاة على عاتقها في دعم جهود الدول العربية لمواجهة التحديات الراهنة، والتعاون مع المنظمة في تنفيذ أنشطتها وبرامجها.
 
وفي ختام كلمته، جدد سعادة المهندس عادل الصقر شكره وتقديره للمملكة المغربية ملكاً وحكومةً وشعباً على دعمها ومساندتها للمنظمة، ولوزارات الصناعة في الدول العربية على التعاون البناء مع المنظمة في أداء رسالتها لتحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، ولجميع المشاركين في هذا الاجتماع على تلبيتهم لدعوة المنظمة.
 
يذكر أن إنشاء اللجنة الاستشارية للتنمية الصناعية جاء بموجب القرار الصادر عن الجمعية العامة للمنظمة في دورتها السابعة والعشرون المنعقدة في الرباط أكتوبر 2022، بهدف تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في كافة مجالات التنمية الصناعية ودعم المنظمة فنيا في تنفيذ برامجها وأنشطتها المختلفة، واقتراح البرامج وخطط العمل في قطاع التنمية الصناعية وآليات تنفيذها.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء